احكام الترتيل - حكم اللامات السواكن
اللامات السواكن لام ال ، لام الفعل ، لامَا هل وبل
أولاً : لام ال
و هي قسمان :
1. لام قمرية تظهر في النطق بوضوح ، و ذلك إذا جاء بعدها حرف من أحرف العبارة الآتية : ( ابغ حجك وخف عقيمه) . و هي أربعة عشر حرفا . مثال : ( إن الإنسان ، رب هذا البيت ، و لا تكن من الغافلين ، الحمد لله ، الجنة ، الكافرون ، الوعد ، الخناس ، يوم الفصل ، العالمين ، القارعة ، في اليم ، الملائكة ، الهدى ) .
2. لام شمسية و هي لام لا تظهر في النطق ، ولكن تدغم في الحرف الذي يليها و ذلك إذا جاء بعدها حرف من الأحرف الآتية: ( ط - ت - ص - ر - ث - ض - ذ - ن - د - س - ظ - ز - ش - ل ). و هذه الأحرف هي أول كلمات البيت التالي:
( طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم )
الأمثلة : ( الطامة من الثمرات ، الصبر ، الراكعون ، التائبون ، الضحى ، الذاريات ، الدهر ، الساعة ، الظالمون ، الزقوم ، الشمس ، الليل ) .
ثانيا: لام الفعل
تدغم لام الفعل إذا جاء بعدها لام أو راء ، مثل: (( قُل لِمَن )) أو (( قُل رَبُّكمْ )) ، و تظهر دائما فيما عدا ذلك أي إذا لم يأت بعدها لام ولا راء ، مثل: (( قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ )) و كذا تظهر مع بقية الحروف الهجائية كلها عدا اللام و الراء فإنها تدغم كما قلنا.
ثالثا: لام هل و لام بل
تدغم لام كل منهما إذا جاء بعدها لام أو راء، مثل : ( هل لنا، بل لا يخافون، قال بل ربكم، كلا بل ران ) ، و تظهر فيما عدا ذلك مثل: (( هَل تَعْلَمُ لَه سمِيَّا )) أو (( كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ العَاجِلَةَ )).
أحكام الميم الساكنة
أحكامها ثلاثة : إما الإخفاء أو الإدغام أو الإظهار
- الإخفاء : إذا جاء بعدها حرف ”الباء“، مثل : ثم أنهم بعد ذلك يومهم بارزون . و يسمى إخفاءً شفوياًّ
- الإدغام : إذا جاء بعدها حرف ”الميم“، مثل : لهم ما يشاءُون. فتدمج الميمان في بعضهما إدماجا صغيرا.
- الإظهار : إذا جاء بعدها أي حرف من حروف الهجاء عدا ”الباء والميم“. مثل : ( ألم نشرح، لم يكن، عند ربهك يومئذ ) ، و هكذا مع كل الحروف الهجائية باستثناء الباء و الميم.
المد و أقسامه و أحكامه. المد هو إطالة الصوت بالحرف عند النطق به ليظهر الكلام بوضوح ، و حروفه ثلاثة: الألف الساكنة بعد فتح ، و الياء الساكنة بعد فتح ، و الياء الساكنة بعد كسر ، والواو الساكنة بعد ضم . مثل : ( الرحمن الرحيم ، يقولون ) .
و هو قسمان : مد أصلي و مد فرعي.
- المد الأصلي : هو المد الطبيعي لأي حرف من حروف المد الثلاثة ليس بعد همزة و لا سكون ، و معنى طبيعي أي يمد الصوت به قدر حركتين أي قدر قولك: واحد أثنين مثل قوله تعالى : (( أَتُمِدونَني بِمَالً )) بوضوح و ترتيل هادئ ، و أكثر المدود في القرآن من هذا المد السهل.
- المد الفرعي : هو المد الزائد عن الطبيعي بسبب وجود الهمزة أو السكون بعد حرف المد . و معنى زيادة المد هنا أن يكون بمقدار أربع حركات أو خمسة أي كما تعد من واحد إلى أربعة أو خمسة ، و لهذا المد أقسام وأحكام كما أن هناك مداًّ معنوياً إسمه
- مد التعظيم : في مثل قولك ” لا إله إلا الله “ فالمقصود هنا المبالغة في النفس للتعظيم . و سنوضح فيما يلي أنواع المد الفرعي و حكم كل نوع منها